قاعة المعروضات

نسخة للطباعةSend by email

قاعتنا غنية بالمعروضات التعليمية التي تسمح للأطفال بتمرين عقولهم من خلال النشاطات التفاعلية والتعليمية. معظم معروضاتنا صممت لتدعم المنهاج الوطني لتصبح موارد مهمة وأساسية للمعلمين والميسرين التربويين.

بينما تتناسب بعض المعروضات مع الأطفال في المرحلة المبكرة تعمل جميعها على تحفيز الفضول والخيال والتعليم المفتوح عند جميع الأطفال. في قاعة المعروضات لا يوجد تلقين بل اكتشاف لأن الطفل نفسه يقرر ما عليه فعله وكيفية القيام بذلك بينما تمتص عقولهم الأسس في التعلم.

بالدعم والتعاون مع شريكين مميزين، يتم العمل على تطوير معروضتين، ليتم افتتاحهما مع نهاية عام 2017 كما هو متوقع.

بعض المعروضات في المتحف:

ملعب الخيال: هي منظومة متنقلة تعتمد على اللعب وتنمي عقول الأطفال وقدراتهم الجسدية من خلال اللعب الإبداعي والتفاعلي الحر غير المنظم. وهي مصممة خصيصا للأطفال وتوفر تجربة مفتوحة لتشجيعهم على التعبير الذاتي من خلال اللعب الحر والمرح. في هذه المعروضة الفريدة يبني الأطفال عالمهم الخاص كل يوم، بحيث يبنون مناطقهم الخيالية وبيوتهم وقلاعهم ومدنهم ومصانعهم الخاصة بهم بأنفسهم.

أنا التغيير: أحدث المعروصات التفاعلية في قاعة المعروضات، مصممة لتلهم الأطفال للحفاظ على المياه والطاقة. وتهدف هذه المعروضة لرفع وعي الأطفال حول المواضيع الأساسية المتعلقة بالطاقة والحفاظ على المياه كمصدر فريد للطاقة في الأردن، وليتعرفوا على مصادر بديلة للطاقة وكيفية الحفاظ على البيئة بشكل عام. توفر معروضة أنا التغيير مكان مفعم بالحيوية لكل من يريد احراز تغيير والمساعدة في ايجاد الحلول لمواكبة تحديات ومشاكل الأردن المتعلقة بالمياه والطاقة.

العصور القديمة:  تحتوي هذه المعروضة على حفرة أثرية يحفر الأطفال فيها للبحث عن اثار تاريخية من الماضي كي يتعلموا عنها. كما سيتعرفون عن تاريخ بلدهم العريق من خلال محطات متنوعة منتشرة حول هذه المعروضة لرسم صورة أوضح عن الحضارات التاريخية القديمة وليتعرفوا على الماضي من خلال الأحافير الموجودة داخل الكهف.

النجوم والفضاء:  معروضة الفضاء في المتحف معروضة دائمة تحتوي على عناصر تفاعلية ومحطات من المعلومات عن الفضاء وعلم الفضاء، وهي مناسبة لجميع الأعمار.

جسم الانسان واللياقة البدنية: تقدم هذه المنطقة شرحاً عن الحواس وأعضاء الجسم كالعين والأنف واليد. بحيث تأخذ هذه المعروضة الطفل إلى رحلة داخل جسم الإنسان ليتعرف على ميكانكية عمل الجهاز الهضمي والحسي في الجسم. كما توسع من خبراتها بتضمن منطقة العيادة ليتمكن الطفل من اكتشاف الأعضاء الأساسية عن قرب. وفي قسم اللياقة البدنية يحظى الأطفال على فرصة التحرك بممارسة بعض التمارين لفحص قدراتهم الجسدية ولياقتهم البدنية.

الضوء والعدسات: كما نعلم أن الأشياء التي تراها العين هي الأشياء الحقيقية، أليس كذلك؟ لكن في بعض الحالات يصعب علينا التحديد بفضل الخدع البصرية. سيتعلم الأطفال في هذه المعروضة عن الضوء وأثره على كل ما تراه أعيننا، أو ما نظن أننا نراه واكتشاف مما يتكون الضوء من خلال التجربة ببعض التأثيرات البصرية في المعروضة.

ساحة المدينة :نموذج مصغر عن المدينة الحقيقية، من خلال معروضة السوبر ماركت سيتمكن الأطفال من لعب الأدوار والتسوق لجلب الخضراوات والبضائع وسيتعلمون عن أنواع الخبز المتنوعة الموجودة في العالم والوطن العربي والاستمتاع بالمزيد من الأنشطة التي يقوم بها الراشدون في الحياة العادية.

الجو والطيران :هي أشهر معروضات المتحف، تقدم نموذج للطيارة أشبه بالطائرة الحقيقية حيث يستطيع الأطفال الدخول إليها لاستكشافها ومحاولة قيادتها، بالإضافة إلى نموذج البالون الساخن، وطاولة بيرنولي للهواء والباراشوت والمزيد! تحول هذه المعروضة علم العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا إلى عالم ممتع فوق الخيال.

كان يا مكان:  هي منطقة مخصصة للصغار من عمر 1 - 5 سنوات وهي خاصة بالأطفال الصغار الصغار، تم تطويرها للاستجابة للفضول الفطري لدى الأطفال ما بين أعمار السنة الواحدة والخمس سنوات لاستكشاف ما يجذب اهتمامهم ويتفاعل معهم.

مركز الخدمة - المرآب: قام فريق متحف الأطفال الأردن وبالتعاون مع فريق شركة المركزية - تويوتا الأردن بتطوير معروضة مركز الخدمة - المرآب، حيث قام الفريقين بتحديث السيارة بشكل جديد كليًا وإضافة تفاصيل جديدة للمعروضة لتحفز الأطفال على تعلم مهارات العمل ضمن فريق والتواصل معهم من خلال اللعب والتفاعل.

 

لرحلة استكشافية في قاعة المعروضات الرجاء الضغط هنا